الخصاونة: 41 ألف طن من الكعكة الصفراء وسط الأردن

{title}
أخبار الأردن -

قدر خبراء كميات اليورانيوم في وسط الأردن بحوالي 41 ألف طن من الكعكة الصفراء، وفقًا لمفوض مفاعلات الطاقة النووية في هيئة الطاقة الذرية، الدكتور خالد الخصاونة.

جاء هذا خلال محاضرة متخصصة نظمتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية، حيث تم مناقشة دور مفاعلات الطاقة النووية وأثرها الإيجابي في مواجهة التحديات التي تواجه قطاعي الطاقة والمياه في الأردن.

الدكتور الخصاونة أوضح إمكانية استخدام هذه الكميات كمصدر وقود أساسي لمفاعلات الطاقة النووية في الأردن، وشدد على أن شركة تعدين اليورانيوم الأردنية تدير مشروع اليورانيوم في وسط الأردن، وتعمل على استكشاف وتطوير أساليب معالجة مثلى لخام اليورانيوم.

وأبرز الخصاونة خلال المحاضرة آفاق استخدام المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة (SMRs) ودور الطاقة النووية في تحسين خليط الطاقة الوطني. كما أكد أن الطاقة النووية تعد من أفضل مصادر الطاقة منخفضة الكربون عالميًا، ويمكن استخدامها في العديد من التطبيقات، بما في ذلك تحلية مياه البحر وإنتاج الهيدروجين.

وأشار إلى أن الهيئة تجري حاليًا تقييمات فنية ودراسات جدوى اقتصادية لتصاميم مفاعلات الطاقة النووية الصغيرة المدمجة، مع التركيز على استخدام الطاقة النووية في تحلية وضخ المياه في الأردن.

وتطرق الخصاونة، إلى الدور الأساسي للمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب والذي يقع ضمن حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في بنـاء وتأهيل وتدريب أجيـال جديدة من الباحثين والعلماء والمهندسين النوويين، بالإضافة لاستخدامه في إنتاج نظائر طبية وصناعية مشعة أبرزها نظير اليود-131 الذي يتم العمل على توزيعه على مستشفيات المملكة والمراكز الطبية والعيادات المتخصصة بالطب النووي، حيث يستخدم في تشخيص وعلاج مرض السرطان وفقاً لاشتراطات ومواصفات دوائية معتمدة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير